البحث
السوق مباشرة    
اختر القيمة
يتم بث الأسعار بفارق 15 دقيقة

شركات البورصة
انتم هنا :   الإستقبال > الســـــوق > التداول > بنية السوق

Last modified date : 27/01/2011
 الســـــوق
بنية السوق

تعد بورصة الدار البيضاء سوقا مقنَّنة حيث يتم تداول القيم المنقولة. وهي تضم السوق المركزي حيث تتم مقابلة مجموع أوامر البيع والشراء المتعلقة بقيمة منقولة مسجلة في جدول تسعيرة بورصة الدار البيضاء، كما تضم بورصة الدار البيضاء سوق الكتل حيث يمكن، بالتراضِي المباشر ، إجراء عمليات تداول متعلقة بقيم منقولة مسجلة في جدول تسعيرة بورصة الدار البيضاء، و التي يساوي أو يتجاوز حجمها الحجم الأدنى للكتل حسب الشروط الخاصة بالأسعار، المنبثقة من السوق المركزي.

1. السوق المركزي

السوق المركزي سوق ممركزة توجهها أوامر البيع و الشراء. ويتم تسعير قيمة منقولة ما على هذه السوق وفق نظام التسعير المستمر أو الثابت، حسب سيولة القيمة المنقولة.

تتكون حصة التسعير من عدة فترات متسلسلة. وتتم كل فترة في أوقات تحددها بورصة الدار البيضاء لكل مجموعة تسعير

وفيما يلي أهم فترات التسعير :

 

فترة ما قبل الافتتاح :

في هذه الفترة، ترسل شركات البورصة إلى نظام التسعير الإلكتروني أوامر البيع أو الشراء انطلاقا من أجهزة موضوعة تحت تصرفها. ويتم تلقائيا تسجيل الأوامر التي تم إدخالها على ورقة السوق دون أن تنعقد أية صفقة. ويمكن، في هذه الفترة، تعديل الأوامر أو إلغاؤها. يتم بصفة مستمرة احتساب و بث سعر نظري للافتتاح كلما تم إدخال أمر أو تعديله أو إلغاؤه.
 

 

 فترة الإغلاق :

عند الإغلاق، تتم مقابلة الأوامر الخاصة بكل ورقة مالية و المسجلة مسبقا، وإذا سمحت عملية مقابلة الأوامر ، يتم تحديد سعر للإغلاق. وفي هذه اللحظة، لم يعد من الممكن إدخال أو تعديل أو إلغاء الأوامر التي سبق تسجيلها

فترة التداول بآخر سعر Trading at last

تأتي هذه الفترة بعد فترة التسعير الثابت. وهي فترة تحديد آخر سعر تم تداوله و يمكن خلالها إدخال وتنفيذ أوامر البيع أو الشراء بآخر سعر وبهذا السعر فقط.

وخلال هذه الفترة، يتم، على الفور، جمع الأوامر المتوافقة مثنى من خلال استعمال خوارزمية فيفو FIFO (التي تعتمد الأولوية الزمنية).

 فترة تدخل المراقبة:

خلال هذه الفترة، لم يعد من الممكن، بالنسبة لشركات البورصة أن تسجل أو أن تلغي أوامر البيع أو الشراء و لا أن تعدل الأوامر التي سبق إدخالها. غير أنه من الممكن أن تتدخل لجنة مراقبة مختلف الأسواق على مستوى نظام التسعير لكي تُحْدِث أو تلغي أو تعدل صفقات منعقدة أو تلغي أوامر تم إدخالها. ويتغير تسلسل مختلف فترات يوم التداول في البورصة حسب نظام التسعير المتبع (المستمر أو الثابت) وحسب الطرق المعتمدة لكل مجموعة تسعير.

2. سوق الكتل

تتم صفقات الكتل بالتراضي المباشر وتخضع لنوعين من الشروط:

  شروط الحجم (الحجم الأدنى للكتل)
 شروط السعر
شروط الحجم
الحجم الأدنى للكتل
يتم تحديد الحجم الأدنى للكتل بالنسبة لكل قيمة منقولة حسب تطور المعايير خلال فترة معينة تحددها بورصة الدار البيضاء و التي يتم احتسابها من خلال تطبيق الثوابت التالية تحديدا:
 
 لأوراق المالية المتبادلة على السوق المركزي وعلى سوق الكتل؛
 الأسعار المسجلة على السوق المركزي وعلى سوق الكتل..
 

وتحدد بورصة الدار البيضاء المعايير و الثوابت وكيفية احتساب الحجم الأدنى للكتل وتصدر نشرة بذلك في نشرة التسعيرة. لا يمكن أن يقل الحجم الأدنى للكتل عن عتبة دنيا تحددها بورصة الدار البيضاء لكل نوع من القيم المنقولة، وتصدر نشرة بذلك في نشرة التسعيرة.

وبالنسبة للقيم المنقولة المسجلة حديثا، يوافق الحجم الأدنى للكتل العتبة الدنيا المشار إليها أعلاه باستثناء عمليات التسعير الجديدة للأسطر الثانوية التي سيتم احتسابها انطلاقا من عملية تسعير السطر الرئيسي ووفق طرق إجراء العملية، التي تتفرع عنها عمليات التسعير الجديدة.

يتم تحديث الأحجام الدنيا للكتل بوتيرة نصف سنوية، غير أنه بعد مراجعة دورية بهدف تقييم تلاءم الحجم الأدنى للكتل مع سيولة السوق، يمكن إدخال تحديثات متواترة أكثر إذا كانت سيولة السوق تستدعي ذلك.

انظر النشرة رقم195/08 المتعلقة بكيفية احتساب الحجم الأدنى للكتل.

شرط السعر

القيم المنقولة الخاضعة لنظام التسعير المستمر

تتم صفقات الكتل، بالنسبة للقيم المنقولة الخاضعة لنظام التسعير المستمر، بسعر متضمن في المتوسط المرجح لسلم الأسعار، بما فيه الحدين، الذي يتم تحديده انطلاقا من السوق المركزي، وذلك في حدود التغير الأقصى المطبق خلال حصة للتداول بالبورصة.

أـ كيفية احتساب المتوسط المرجح لسلم الأسعار

 يعني المتوسط المرجح لسلم الأسعار الأسعار المتوسطة الناتجة عن ترجيح الأسعار من خلال كميات أوامر الشراء والبيع المسجلة في السوق المركزي. ويتعين أن تساوي الكمية المتراكَمة للأوراق المالية المأخوذة بعين الاعتبار الحجم الأدنى للكتل الخاص بالقيمة المنقولة المعنية بالأمر. ووحدها الكميات الظاهرة هي التي يتم اعتمادها لاحتساب المتوسط المرجح لسلم الأسعار.

 عند احتساب المتوسط المرجح لسلم الأسعار، لا يتم الأخذ بعين الاعتبار إيقاع التسعير.

 في حالة عدم كفاية الأوامر في الدفتر باعتبار الحجم الأدنى للكتل، وتعذر بالتالي احتساب المتوسط المرجح لسلم الأسعار عند الشراء أو البيع ، يكون السعر المعتمد هو أول سعر حدي، زائد أو ناقص، حسب اتجاه العملية، هامش التغير الأقصى البالغ 5%.

 و إذا تعذر احتساب المتوسط المرجح لسلم الأسعار بسبب حجز / التحفظ على قيمة منقولة ما، يتم تحديد سلم الأسعار المسموح به، بحديه الأدنى و الأقصى، وفق عتبة التحفظ التي تم تجاوزها على أساس العتبة العليا ناقص هامش التغير الأقصى أو العتبة الدنيا زائد هامش التغير الأقصى و يبلغ هامش التغير الأقصى 5%.

انظر النشرة رقم196/08

ب ـ أمثلة  19  الحجم الأدنى للكتل الخاص بالقيمة ق1 هو 1000 ورقة مالية CR = 100 SIB = 94 SIH = 106. فتكون ورقة السوق للقيمة المنقولة ق 1 كالتالي:
 

البيع

السعر

الكمية الظاهرة

الكمية الإجمالية

104 10 104
104 23 23
105 102 230
106 100 100
109 82 82
110 912 1000
111 77 77
 

الشراء

الكمية الإجمالية

الكمية الظاهرة

السعر

100 100 102
220 220 101
560 60 101
1000 680 100
105 105 99
111 111 98
85 85 97
 

بما أن حجم الكتلة هو 1000، فيتم مراكمة أوامر الشراء ثم أوامر البيع لمجموع الأوراق المالية البالغة 1000 ورقة انطلاقا من أفضل سعر حدي للشراء و للبيع.

  الشراء :((100*102) + (220*101) + (60*101) + (620*100)) / 1000 = 100,48
  البيع : ((10*104)+(23*104)+(102*105)+(100*106)+(82*109)+(605*110))/1000= 100,23

يجب أن تتم معاملات سوق الكتل التي تخص كمية تتجاوز أو تساوي 1000 ورقة مالية بسعر يتراوح بين 100,23 و100,48 درهم.

يجب أن تتم معاملات سوق الكتل التي تخص كمية تتجاوز أو تساوي 1000 ورقة مالية بسعر 106 درهم

القيم المنقولة الخاضعة لنظام التسعير الثابت

بالنسبة للقيم المنقولة الخاضعة للتسعير الثابت، تتم معاملات سوق الكتل بأسعار ضمن سلم للأسعار، بما فيه الحدين الأدنى و الأقصى، يتم تحديد سلم الأسعار على أساس آخر سعر تم تطبيقه زائد أو ناقص هامش التغير الأقصى الذي يبلغ 1%.

الكتل الإستراتيجية

من الممكن إجراء صفقة في سوق الكتل تخص على الأقل 5% من الأوراق المالية المكونة للرأسمال المسجل لشركة مدرجة في البورصة أو كمية تمثل على الأقل 10 أضعاف الحجم الأدنى للكتل ، دون أن تقل هذه الكمية، في المقابل، عن 2,5% من الأوراق المالية المكونة للرأسمال المسجل لهذه الشركة، بسعر يزيد أو ينقص بنسبة 10% عن المتوسط المرجح لسلم الأسعار بالنسبة للقيم الخاضعة لنظام التسعير المستمر. وبالنسبة للقيم الخاضعة لنظام التسعير الثابت، تتم الصفقة بآخر سعر تم تطبيقه زائد أو ناقص 10%.

غير أنه من الممكن، بعد موافقة مجلس القيم المنقولة، تطبيق نفس الشيء على مجموعة من الصفقات تمثل جميعها عملية واحدة، وإن كانت كل صفقة على حدى لا تتعلق بعدد الأوراق المالية التي تراعي شروط الكمية المحددة أعلاه. واستثناءً لما ورد في الفقرة الأولى وبعد موافقة مجلس القيم المنقولة، يمكن إبرام العملية بشروط سعر مختلفة شريطة أن تخص 5% على الأقل من الرأسمال المسجل وأن تكتسي طابعا استراتيجيا.

انظر النشرة رقم 196/08

تنشر بورصة الدار البيضاء سلم الأسعار الذي تعتمده لإجراء صفقات سوق الكتل بعد انتهاء حصة التسعير الثابت.

التصريحات المتعلقة بصفقات سوق الكتل

بالنسبة للقيم المنقولة الخاضعة لنظام التسعير الثابت، يتم السماح للتصريحات المتعلقة بصفقات سوق الكتل عند انتهاء حصة التسعير الثابت

بالنسبة للقيم المنقولة الخاضعة لنظام التسعير المستمر، يتم السماح للتصريحات المتعلقة بصفقات سوق الكتل عند انتهاء حصة التسعير الثابت لفترة الافتتاح.

وتُمنَع صفقات الكتل في الحالات التالية

 عندما يتم تعليق تداول القيمة المنقولة؛
 عندما لا يوجد أمر في الدفتر خاص بالقيم المنقولة الخاضعة لنظام التسعير المستمر؛
 عند عدم تداول القيمة المنقولة في السوق المركزي خلال حصة تداول اليوم و ذلك بالنسبة للقيم المنقولة الخاضعة لنظام التسعير الثابت؛
 في حالة إجراء عرض عمومي للشراء أو التبادل أو السحب على القيمة المنقولة المعنية خلال فترة العرض
 
 

   
 
حسابي
تسجيل الدخول
تسجيل
أسعار الصرف
في 25/08/2017
USD 1
9,44  درهم
Euro 1 
11,17 درهم
TND 1 
3,81 درهم
         
© حقوق الطبع والنشر محفوظة إقرأ التنويه - (البرامج المطلوبة) للتنويه | فرص العمل | فهرس | روابط مهمة | خريطة الموقع | اتصال