البحث
السوق مباشرة    
اختر القيمة
يتم بث الأسعار بفارق 15 دقيقة

شركات البورصة
انتم هنا :   الإستقبال > الإدراج في البورصة > مزايا الإدراج

Last modified date : 13/01/2010
 الإدراج في البورصة
مزايا الإدراج

إذا كنت ترغب بالانخراط في دينامية لخلق الثروات، إذا كانت شركتك تشهد نموا مطردا، و كانت رائدة في قطاع نشاطها أو تطمح إلى ذلك؟

فالإدراج في البورصة يقدم لك عدة مزايا:

فإنه يمكنك بكل بساطة من تمويل مشاريعك بأدنى تكلفة:

أنت في حاجة ماسة لرساميل، فسوق البورصة، مصدر لا ينضب لوسائل التمويل، فهو يتوفر على موارد هامة تمكنك من تمويل مشاريعك الكبيرة و ذلك، بكل بساطة و بدون أي تعقيد.

بإدراج شركتك في البورصة، يصبح بإمكانك جمع الرساميل على سوق البورصة دون أن تقوم بتقديم أية ضمانة. كما يمكنك أن تستمر في ذلك حسب حاجيات شركتك أو حسب فرص التطوير المتاحة. فأنت تحصل على مورد جديد تكميلي للتمويل من البورصة، ينضاف إلى عروض المؤسسات المختصة (كالأبناك، و مؤسسات الإجارة المنتهية بالتملك، مؤسسات الرأسمال المجازف)، و بهذا، تجد أن علاقتك المالية مع البنك الذي تتعامل معه تتحسن يوما عن يوم. من خلال اللجوء إلى سوق البورصة، فأنت تخفض مصاريفك المالية ، وتؤمِّن نمو مقاولتك، وتدعم استقلاليتها المالية. وهكذا ستتمكن شركتك حتما من الارتقاء.

يساعدك على الاستفادة من إعفاءات ضريبية مهمة

عندما تدرج مقاولتك في البورصة، فأنت تستفيد من إعفاءات ضريبية هامة. فيتم منحك تخفيضا على ضريبة الشركات خلال الثلاث السنوات المتتالية ابتداء من السنة المالية التي تلي عملية الإدراج، وتحصل على تخفيض ضريبي يبلغ 50 % إذا قمت بإدراج الشركة في البورصة من خلال إجراء عملية رفع الرأسمال بنسبة 20% على الأقل مع التخلي عن حق الاكتتاب التفضيلي، كما يصل التخفيض الضريبي 25 بالمئة إذا قمت بإدراج شركتك عن طريق تحويل ملكية أسهمها.

يمنحك علامة حسن الحكامة

يعد الإدراج في البورصة عنوان المكانة المرموقة وحسن الحكامة و المواطنة، وهذا إنما يدل على نجاح مقاولتك والتزامها بمشروع تطويرها. إنه ضمان الجودة المشهود له داخل المغرب وخارجه. وفضلا عن ذلك، تكتسب شركتك مصداقية عالية وتعزز مكانتها المالية. كما تخضع حساباتها للمصادقة و النشر و التحليل، و على الصعيد الدولي، يمنح التداول في البورصة مقاولتك مصداقية لا نزاع عليها. وبالتالي، يصبح من السهل أن تقوم بالتصدير أو بافتتاح وكالات في الخارج

رفع من صيت و شهرة الشركة

يسلط الإدراج في البورصة الضوء على شركتك و منتجاتها وعلاماتها وقدراتها الإنتاجية وإدارتها.
 وبذلك يصبح الإدراج في البورصة وسيلة ممتازة للإعلام بنسبة تكلفة مغرية جدا. فيتبادل مجموع الفاعلين في السوق (محللون ماليون وصحافيون ومدراء صناديق التمويل...) المعلومات الخاصة بشركتك، مما يجعلك تستفيد من حملة إعلانية واسعة بدون أية تكاليف.

يضمن لشركتك نجاحا مستديما

إن دخول أقلية من المستثمرين في رأسمال شركتك من خلال التداول في أسواق الأسهم لا يؤثر على استقلاليتك وسلطتك في اتخاذ القرار.

 وإذا كنت لا ترغب في فتح رأسمالك، يمكنك جمع أموال مهمة وبشروط مغرية من خلال اللجوء إلى الاقتراضات السندية المتداولة. وأخيرا، يضمن الإدراج في البورصة للمقاولات العائلية ضمان الاستمرارية لأنه يجعلها تتفادى الانشطار أو الحلّ إثر رحيل أو وفاة أي من المساهمين الذين يمتلكون أغلبية الأسهم.

و بالفعل، فتقاسم أسهم متداولة أسهل بكثير من تقاسم أصول صناعية. فسعر السهم معروف ولا جدال فيه وله حجية أمام الآخرين، مما يمكن من جعل أصول المساهمين التاريخيين سائلة في حالة أرادوا التنازل عن ملكية جزء من الرأسمال

يعينك على تحفيز و تعبئة موظفيك

بفضل الإدراج في البورصة، بإمكانك تحفيز موظفيك من خلال منحهم جزءا من الأسهم بشروط تفضيلية وجعلهم يستفيدون من الربيحات التي توزعها الشركة، فهذا يرفع بالتالي من درجة انخراطهم في تطويرها.

يساعدك على إرضاء حملة أسهم شركتك

عند إدراج شركتك في البورصة، فأنت ترضي مساهميك، إذ تضمن لهم أصولا سائلة ورؤية واضحة لما ستؤول له الشركة في المستقبل كما تصبح الأوراق المالية التي في حيازة حملة الأسهم ذات قيمة تجارية قابلة للتداول و للمعارضة .

 

   
 
حسابي
تسجيل الدخول
تسجيل
أسعار الصرف
في 25/08/2017
USD 1
9,43  درهم
Euro 1 
11,17 درهم
TND 1 
3,79 درهم
         
© حقوق الطبع والنشر محفوظة إقرأ التنويه - (البرامج المطلوبة) للتنويه | فرص العمل | فهرس | روابط مهمة | خريطة الموقع | اتصال