البحث
السوق مباشرة    
اختر القيمة
يتم بث الأسعار بفارق 15 دقيقة

شركات البورصة
انتم هنا :   الإستقبال > بورصة الدار البيضاء ش.م > الحكامة

Last modified date : 17/08/2016
 بورصة الدار البيضاء ش.م
الحكامة

الحكامة

بورصة الدار البيضاء هي شركة مجهولة الاسم ذات مجلس الإدارة وإدارة عامة.

منذ 17 يونيو 2016، يشغل السيد حامد توفيفي منصب رئيس مجلس الإدارة لمدة 2 سنة. و يشغل السيد كريم حجي منصب المدير العام منذ أبريل 2009.

تم في 17 يونيو 2016، إنهاء عملية فتح رأسمال بورصة الدار البيضاء وتم تعيين أعضاء جدد في مجلس الادارة. ويتكون مجلس إدارة بورصة الدار البيضاء من 12 مديرا (منهم عضوين مستقلين في طور التعيين).


 السيد حميد توفيقي 
مسيرو مدير عام
CDG Capital
 
رئيس
 
السيد يونس بن جلون
 
رئيس و مدير عام
CFG Marchés
 
عضو
 السيد إبراهيم بن جلون التويمي
 
مسير مدير عام
BMCE Bank of Africa
عضو
 
 
 
السيد محمد حسن بنصالح
   
 
رئيس و مدير عام
Sanad
 
عضو
 
السيد إسماعيل الدويري
 
مدير عام
Attijariwafa Bank
 
عضو
السيد أمين الجراري
 
رئيس و مدير عام
Atlas Capital bourse
 
عضو
 السيد جواد حمري
 
 
رئيس مجلس الرقابة
BMCI
 
عضو
 السيد عمر لحلو
 
مدير مالي
CDG
عضو
 
 السيد محمد كريم منير
 
مدير عام
BCP
 
عضو
 السيد محمد رشيد
 
مسؤول عن القطاع المالي وبيئة الأعمال
Casablanca Finance City Authority
عضو
 


الواجبات العامة لعضو المجلس الإداري

يمثل عضو المجلس الإداري المساهمين ويتحتم عليه، في جميع الأحوال، العمل للمصلحة الاجتماعية لبورصة الدار البيضاء.

 يعتبر عضو في مجلس الإدارة مسؤولا، سواء بصفة فردية  أو جماعية ، حسب الحالات،اتجاه بورصة الدار البيضاء و أطراف أخرى في حالة انتهاك القوانين أو المساطر المطبقة على الشركات المساهمة ، أو انتهاكات النظام الأساسي ودفاتر التحملات أو أخطاء المراقبة التي تدخل في نطاق اختصاص مجلس الإدارة.
 
واجب الولاء

 يلزم عضو المجلس الإداري بإبلاغ المجلس حول أي تضارب في المصالح، ولو كانت محتملة، مع بورصة الدار البيضاء، ويجب عليه الامتناع عن المشاركة في التصويت في المداولات المتعلقة بذلك.

 يلزم عضو المجلس الإداري بإبلاغ المجلس بأي اتفاق غير متعلق بالعمليات الجارية أو لم يتم في ظل ظروف طبيعية، أو تم عقده بصفة مباشرة أو غير مباشرة مع بورصة الدار البيضاء. ينطبق هذا الإجراء أيضا على الاتفاقات التي يتم عقدها سواء مع شركة في ملكيته، أو بصفته شريكا بصفة غير محدودة في الشركة المذكورة، أو مديرا، أو مديرا تنفيذيا أو مديرا عاما أو عضوا في مجلس إدارتها الجماعية أو مجلس إدارتها.

واجب العناية
يحب على عضو المجلس الإداري أن يكرس لمهامه ما يلزم من الوقت والاهتمام اللازمين. كما يجب أن يكون مواظبا و يشارك، إلا في الحالات المستحيلة الفعلية، في اجتماعات المجلس و بما في ذلك أعمال اللجان المنبثقة عنه.

يدرك العضو تمام الإدراك أن مجلس الإدارة، بناء على اقتراح من المدير العام، يضطلع بمهام تحديد الأهداف الإستراتيجية وتوفير الوسائل لوضع الهياكل التي تضمن تحقيق الأهداف و السهر على تنفيذ البرنامج العملي. بالإضافة إلى ذلك، يضطلع المجلس بمهمة مراقبة تدبير المدير العام، وتقديم التفسيرات اللازمة للمساهمين.
 
 
 يولي عضو المجلس  الإداري عناية خاصة لتحديد وممارسة السلط والمسؤوليات المتعلقة بالهيئات التابعة لبورصة الدار البيضاء. وعلى وجه الخصوص، التحقق من عدم وجود أي شخص يمارس سلطة تقديرية بدون مراقبة، كما يتحقق من ضمان حسن سير اللجان الخاصة التي أنشأها المجلس الإداري. وكذا حسن سير الهيئات الداخلية المكلفة بالمراقبة وفعاليتها وأداء مدققو الحسابات واجباتهم بشكل جيد.

يحافظ عضو المجلس الإداري في كل الأحوال على استقلالية التحليل ، والحكم ، واتخاذ القرارات و تنفيذها والعمل على رفض أي ضغط، مباشر أو غير مباشر، و الذي يمكن أن يمارس عليه من طرف الإداريين أو من طرف مجموعة من المساهمين أو الدائنين أو الموردين، وبصفة عامة، من أي طرف.
يلتزم عضو المجلس الإداري أن يعرب عن معارضته بشكل صريح في حالة اعتباره بأن قرار المجلس من شأنه أن يلحق الضرر ببورصة الدار البيضاء، واستخدام كل الوسائل المتاحة لإقناع المجلس بصحة موقفه، وتحقيقا لهذه الغاية، فإنه بإمكانه اعتماد ما يلي:
 
·       شرح أسباب معارضته و الأضرار التي من شأنها أن تلحق ببورصة الدار البيضاء نتيجة القرار المزمع اتخاذه من طرف المجلس الإداري
·       طلب المشورة من لدن اللجان المختصة للمجلس الإداري
·       طلب تأجيل القرار إلى جلسة لاحقة للمجلس الإداري قصد تدارس موقفه
·       طلب تسجيل موقفه في محضر الاجتماع
·        الاستقالة من منصبه الإداري

السر المهني
 يتعين على عضو المجلس الإداري أن يعتبر نفسه ملزما فعليا بالسر المهني وليس كواجب بسيط للتكتم المفروض من طرف قانون الشركة المجهولة الاسم والنظام الأساسي لبورصة الدار البيضاء ، فيما يتعلق بالمعلومات غير العمومية  التي يطلع عليها خلال أداء مهامه.
المعلومات
 يتعين على عضو المجلس الإداري عند تسلم منصبه، أن يكون على إطلاع على القوانين  التنظيمية المتعلقة بتسيير الشركات المجهولة الاسم، والنظام الأساسي لبورصة الدار البيضاء، الذي تسلم نسخة منه و بأي تكملة أو تعديل  طرأ عليه تم في وقت لاحق. يجب أن يحصل عضو المجلس الإداري من بورصة الدار البيضاء و في الآجال الملائمة، على المعلومات اللازمة لأداء مهامه، بما في ذلك البنود المدرجة في جدول الأعمال.

المعلومات المميزة

 يلتزم عضو المجلس الإداري على غرار كافة الأطر المسيرة ببورصة الدار البيضاء ، بالامتثال للإجراءات الداخلية المعتمدة لتجنب أي استخدام أو الكشف عن معلومات متميزة متعلقة بالمؤسسة.


التمسك بروح الميثاق

 يلتزم عضو المجلس الإداري بالتمسك بهذا الميثاق واحترام بنوده، مع العلم أن أي بند لا يمكنه تغطية جميع الحالات الممكنة وبأن الحالات  غير المحظورة صراحة ليست بالضرورة موصى بها.

 يلتزم عضو المجلس الإداري عند حدوث وضع جديد أو لم تتم معالجته من قبل هذا الميثاق بتطبيق التفكير السليم، مبادئ النزاهة والاستقلالية والعدالة والكفاءة المهنية التي تلهم هذا الميثاق.
ينخرط كل عضو من أعضاء مجلس الإداري لبورصة الدار البيضاء، وكذا كل ممثل دائم للأشخاص المعنويين الأعضاء، في هذا الميثاق فور قبوله منصبه.


 

 

 

 
 

   
 
حسابي
تسجيل الدخول
تسجيل
أسعار الصرف
في 25/08/2017
USD 1
9,43  درهم
Euro 1 
11,17 درهم
TND 1 
3,79 درهم
         
© حقوق الطبع والنشر محفوظة إقرأ التنويه - (البرامج المطلوبة) للتنويه | فرص العمل | فهرس | روابط مهمة | خريطة الموقع | اتصال