البحث
السوق مباشرة    
اختر الأداة
يتم بث الأسعار بفارق 15 دقيقة

شركات البورصة
انتم هنا :   الإستقبال > الســـــوق > التداول > أنظمة التداول أو التسعير

Last modified date : 12/03/2020
 الســـــوق
أنظمة التداول أو التسعير

في حال تم تداول أداة مالية على مستوى عدة دفاتر أوامر، تُحدِّدُ البورصة دورة تداول (أي جلسة تداول) لكل دفتر من دفاتر الأوامر، وذلك من خلال المراحل المختلفة للتداول المسموح بها بالنسبة لدفتر الأوامر المعني. وينظَّم يوم البورصة، الذي يسمح بتداول كافة الأدوات المالية وفق مختلف دفاتر الأوامر، على الشكل التالي:


تتألف دورة التداول من عدة مراحل متعاقبة، وتتم كل مرحلة وفقاً للجداول الزمنية المحددة من قِبل بورصة الدار البيضاء لكل دورة تداول.

دورات التداول على مستوى دفتر الأوامر المركزي

يتم تداول الأدوات المالية على مستوى دفتر الأوامر المركزي سواء عبر مواجهة الأوامر المتعاكسة وفقاً لدورة التداول المستمر، أو عبر مواجهة الأوامر بعد مدة تراكمية دون تنفيذ وفقاً لدورة التداول بنمط التحديد. فيما يلي، تعريف لمراحل التداول:

المراحل المبرمجة:
1
. ما قبل التداول (Pre-Trading)؛

2. التحديد الافتتاحي (Opening Auction Call)؛

3. التداول المستمر (Regular Trading)؛

4. التحديد الختامي (Closing Auction Call)؛

5. حساب ونشر سعر الإغلاق (Closing Price Publication)؛

6. التداول بسعر الإغلاق (Closing Price Cross)؛

7. ما بعد التداول (Post-Close).


المراحل غير المبرمجة:

-  تحديد إعادة الافتتاح (Re-Opening Auction Call)؛

-  توقف التداول (Halt);

- الإيقاف المؤقت للتداول (Pause). 

 

ما قبل التداول (Pre-Trading)

إنها المرحلة الأولى من دورة التداول على مستوى دفتر الأوامر المركزي، وهي تسمح للمشاركين بالاطلاع على السوق. ويمكن لمراقبة السوق أن تتدخل لإعداد الجلسة. وستكون الأوامر الموجودة في السوق ذات أجل الصلاحية المحدَّد أو ذات الصلاحية حتى السحب موجودةً في دفاتر الأوامر. هذا ولا يسمح بإدخال الأوامر أو تعديلها أو إلغائها.

التحديد الافتتاحي (Opening Auction Call)

خلال هذه المرحلة، يقوم المشاركون بنقل الأوامر للسوق حيث يتم إدخالها في دفتر الأوامر دون التسبب في أي عمليات. يمكن تعديل هذه الأوامر أو إلغاؤها. ويتم حساب سعر نظري ونشره بصورة دائمة كلما تم إدخال أمر أو تعديله أو إلغاؤه. وعند الافتتاح، يتم تقابل الأوامر المتاحة بالنسبة لكل أداة مالية على مستوى الدفتر، كما تتم عملية التسعير، إذا سمح بذلك هذا التقابل.

التداول المستمر (Regular Trading)

بعد الافتتاح وحتى بداية التحديد الختامي، يتم تنفيذ الأوامر بصورة مستمرة، بحيث يكون بوسع المشاركين إدخال الأوامر أو تعديلها أو إلغاؤها. ويتجسد التداول المستمر في تقابل كافة الأوامر كلما تم إدخالها في دفتر الأوامر، وفي تحديد سعر فوري لكل أداة مالية وتنفيذ العمليات، إذا سمح بذلك هذا التقابل.

التحديد الختامي (Closing Auction Call) 

خلال هذه المرحلة، يقوم المشاركون بنقل الأوامر للسوق حيث يتم إدخالها في دفتر الأوامر دون التسبب في أي عمليات. ويمكن تعديل هذه الأوامر أو إلغاؤها. ويتم حساب سعر نظري ونشره بصورة دائمة كلما تم إدخال أمر أو تعديله أو إلغاؤه. وعند الإغلاق، يتم تقابل الأوامر المتاحة بالنسبة لكل أداة مالية على مستوى الدفتر، كما تتم عملية التسعير، إذا سمح بذلك هذا التقابل.

حساب ونشر سعر الإغلاق (Closing Price Publication)

خلال هذه المرحلة، لا يسمح بإدخال وتعديل الأوامر. وتستمر عموماً لمدة دقيقة واحدة كما تسمح بحساب ونشر سعر إغلاق يخص كل أداة مالية.

التداول بسعر الإغلاق                                    (Closing Price Cross) 

تأتي هذه المرحلة بعد نشر سعر الإغلاق، وتسمح بالتسعير الخاص بسعر الإغلاق. ومن الممكن إدخال الأوامر وتنفيذها بسعر الإغلاق وحده. ويتم الجمع بين الأوامر المتوافقة بشكل فوري بناء على أولوية السعر – الزمن.

ما بعد التداول (Post-Close)

إنها المرحلة الأخيرة من دورة التداول على مستوى دفتر الأوامر المركزي، وهي تسمح للمشاركين بالاطلاع على السوق. ويمكن لمراقبة السوق أن تتدخل لإعداد نهاية الجلسة. هذا ويمكن للمشاركين إلغاء أوامرهم خلال هذه المرحلة.

تحديد إعادة الافتتاح (Re-Opening Auction Call)

يتعلق الأمر بمرحلة غير مبرمجة من مراحل دورة التداول على مستوى دفتر الأوامر المركزي، يمكنها أن تتم بعد تجاوز حدود المساهمة. ويقوم المشاركون خلال هذه المرحلة بإرسال الأوامر التي تم إدخالها في دفتر الأوامر إلى السوق دون إثارة أي معاملات، ويمكن أن يتم تعديل هذه الأوامر أو إلغاؤها.

يتم حساب سعر نظري وعرضه على نحو دائم كلما تم إدخال أمر أو تعديله أو إلغاؤه.

 

وعند وقت إعادة الفتح، يتم المرور إلى عملية تقابل الأوامر المتوفرة على مستوى الدفتر، وإذا كان هذا التقابل يسمح بذلك، يتم أيضاً سوم سعر واستئناف التداول.

 

مرحلة توقف التداول (Halt)


 

يمكن لأداة مالية أن تنتقل إلى مرحلة إيقاف التداول تلقائياً نتيجةً لتجاوز عتبة المساهمة خلال الجلسة، أو يمكن أن يتم ذلك بمبادرة من طرف جهاز المراقبة. ولا يُسمَح خلال هذه المرحلة بإدخال الأوامر أو تعديلها.